منتدى الشبــــــــــــــــ>>>>ــــــــــــاب
اللى عايز يشترك فى ماى واى او اوريفليم او ايفون تحت امره
اسره ماى واى باداره مدام رشا الابيارى shosho_kotta@yahoo.com
كود 18034711
ت�1016017785

منتدى الشبــــــــــــــــ>>>>ــــــــــــاب

Youth Forum ,avon, my way ,oriflame
 
الرئيسيةالبوابهاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
shosho_kotta@yahoo.com كود 18034711 ت1016017785
المواضيع الأخيرة
» عضويات ماى واى مجانا
13/8/2014, 5:12 pm من طرف سلمى اسلام

» ماى واى وعضويات ماى واى
13/8/2014, 4:59 pm من طرف سلمى اسلام

» مرض الدوشين والضمور العضلى لأعضاء الجسم
17/9/2012, 4:44 pm من طرف جمال

» اسره ماى واى باداره مدام رشا الابيارى
13/10/2011, 4:43 pm من طرف ADMIN

» كتالوج شهر يوليو عروض نااااااااااااااار
10/7/2011, 8:12 pm من طرف ADMIN

» قصه غريبه ادخل وشوف
10/6/2011, 5:51 pm من طرف ADMIN

» اجمل موقع للقران والاسلاميات اخوه فى الله Ekhowaa Fi Allah
9/6/2011, 11:50 pm من طرف ADMIN

» كتالوج ماى واى شهر يونيو
28/5/2011, 8:36 pm من طرف ADMIN

» ♥ ♥ ♥ انــ كــانــتــ ♥ ♥ ♥
26/5/2011, 12:41 am من طرف مرســـ الحب ـــال

» كـــبـــتـــ الاحزانـــ
13/5/2011, 11:36 pm من طرف مرســـ الحب ـــال

» بعد زواجنا بشهر واحد وليلتين اثنتين كانت المفاجاه
11/5/2011, 5:07 pm من طرف ADMIN

» قصه جميله جدا لا تفوتك
10/5/2011, 5:47 pm من طرف ADMIN

» نموزج مل عضويه ماى واى
6/5/2011, 10:34 pm من طرف ADMIN

» نموزج مل عضويه ماى واى
6/5/2011, 10:32 pm من طرف ADMIN

» علمني <3 <3هواك
2/5/2011, 2:06 am من طرف مرســـ الحب ـــال

» صمت الحب وصمت البكاء
2/5/2011, 2:05 am من طرف مرســـ الحب ـــال

» اسره ماى واى باداره مدام رشا والاستاذ فاروق عطيه
1/5/2011, 11:54 pm من طرف ADMIN

» وبحس معاك ان انا فى السما
1/5/2011, 11:52 pm من طرف ADMIN

» هل تعلم ان التفاح حرام ؟؟؟؟؟؟؟
1/5/2011, 7:59 pm من طرف ADMIN

» ضحي وشارك يا عربي @ فلسطين بصوتها بتنادي
26/4/2011, 11:58 pm من طرف مرســـ الحب ـــال

» العيون الجريئه انا دموع القمر يابنات شوفوا لفات الطرح الفرح يارب البنات كلها تتجوز امين
26/4/2011, 11:57 pm من طرف مرســـ الحب ـــال

» <3 قصه <3 شاب <3
26/4/2011, 11:57 pm من طرف مرســـ الحب ـــال

» شرب الماء البارد بعد تناول الوجبة يعني السرطان
26/4/2011, 11:05 pm من طرف مرســـ الحب ـــال

»  صرخه حجر
26/4/2011, 11:04 pm من طرف مرســـ الحب ـــال

»  اللى عايزه تتعرف على شركة ماى واى أو عايزه تعمل عضويه تدخل
26/4/2011, 10:13 pm من طرف ADMIN

» عايزة تعرفي اكتر عن ماي واي
26/4/2011, 9:59 pm من طرف ADMIN

» البدرى جروووووووووب
22/4/2011, 10:57 am من طرف ADMIN

» عضويه ايه اند ام
21/4/2011, 5:57 pm من طرف ADMIN

» ماجيستى لانجيرى
20/4/2011, 6:53 pm من طرف ADMIN

» My Way (((مصر ...))) مكافات + هدايا روعة +مجااااااااانا
20/4/2011, 6:23 pm من طرف ADMIN

» هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
19/4/2011, 9:59 pm من طرف روان

» حتى المعكسات اتغيرت بعد 25 يناير
19/4/2011, 9:57 pm من طرف روان

» مرتب 3000 جنيه فقط من ماى واى
19/4/2011, 9:45 pm من طرف ADMIN

» عضويه ماى واى
19/4/2011, 9:39 pm من طرف ADMIN

» اخبار ماى واى وطريقه التعامل فيها
19/4/2011, 9:37 pm من طرف ADMIN

» جوائز ماى واى
19/4/2011, 9:36 pm من طرف ADMIN

» انا عضوه ممزه فى ماى واى وعايزكم تبقو زى ياله بسرعه سجلو فى ماى واى
19/4/2011, 9:35 pm من طرف ADMIN

» منتجات ماى واى لو حابين تشتره منتجات مصرية كويسة واسعارها معقولة تعالوا وشوفة منتجاتنا مش بس كدة وكمان عليها خصومااااااات
19/4/2011, 9:30 pm من طرف ADMIN

» اى حد عايز يعمل عضويه او يشترى بسعر العضويه يبعتلى على الأيميل :
19/4/2011, 9:26 pm من طرف ADMIN

» ظهور طريقة جديدة لاغتصاب الفتيات تحدث هذه الأيام
19/4/2011, 9:21 pm من طرف ADMIN

» ملابس صيفى للمحجبات
19/4/2011, 9:20 pm من طرف ADMIN

» حاجه فى نفسك
19/4/2011, 9:19 pm من طرف ADMIN

» مطلوب مشرفات و مشرفين
19/4/2011, 9:18 pm من طرف ADMIN

» تحذير لكل بنت مهم جدا :
19/4/2011, 9:17 pm من طرف ADMIN

» منتجات لكل بيت عصري
19/4/2011, 9:16 pm من طرف ADMIN

» اسئله كرسى الاعتراف
19/4/2011, 9:15 pm من طرف ADMIN

» نكته جاامده
19/4/2011, 9:15 pm من طرف ADMIN

» فساتين فرح جامده
19/4/2011, 12:45 am من طرف روان

» ياريت تكون موجوده
18/4/2011, 10:56 pm من طرف ADMIN

» الثرثارة - سجى حماد قناة كراميش‬‎
18/4/2011, 4:48 pm من طرف ADMIN

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ 13/6/2016, 4:00 am
المواضيع الأكثر شعبية
شوية فوازير مضحكة مع حلها
اللى عايزه تتعرف على شركة ماى واى أو عايزه تعمل عضويه تدخل
أسماء غزوات الرسول كاملة بالترتيب
تعليم لفات الطرح للبنات العسولات
بعض من اهم أحاديث الرسول ( ص )
غزوة أحد كاملة
برنامج Partition Magic - شرح تثبيت البرنامج + شرح عمل البرنامج ( شرح مصور )
حلقات ماروكو الصغيرة كاملة
مرض الدوشين والضمور العضلى لأعضاء الجسم
اشتركي في ايفون او اوريفليم او ماى واي معي اشتغلي وانتى بالمنزل
الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات
مرحبا بيكم اعضاء منتدى الشباب
ايه رايك فى المنتدى
ممتاز 100% 100% [ 1 ] جيد جدا 0% 0% [ 0 ] جيد 0% 0% [ 0 ] جيد بس عايز شويت تطوير 0% 0% [ 0 ] عايز شويت تطوير 0% 0% [ 0 ] ردئ 0% 0% [ 0 ] ضعيف 0% 0% [ 0 ] ضعيف جدا 0% 0% [ 0 ] لا يصلح ان يكون منتدى 0% 0% [ 0 ] اقفله احسن 0% 0% [ 0 ]
الناشطون
الاعضاء الناشطون

شاطر | 
 

 أثبات نبؤة محمد ( ص)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الايطالى(a&z)

avatar

الابراج : العذراء
الأبراج الصينية : التِنِّين
عدد المساهمات : 203
نقاط : 59063
السٌّمعَة : 99
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 30
الموقع : http://shosho75.own0.com/

مُساهمةموضوع: أثبات نبؤة محمد ( ص)   24/1/2011, 1:47 pm

,.m; الرحيم



عندما نتحدث عن محمد :salla1: فاننا نتحدث عن رجل اكثر من مجرد عبقرى او رجل عظيم


و العقلاء من خصومه لا يسعهم الا اعتباره عبقرى من اعظم عباقرة التاريخ بل يقول القس الحداد :


(كانت شخصية محمد بن عبد الله الهاشمى القرشى ، النبى العربى ، مجموعة عبقريات مكنته من تأسيس أمة و دين و دولة من لا شىء .

و هذا لم يجتمع لأحد من عظماء البشرية
. كان محمد عبقرية دينية ... و كان محمد عبقرية سياسية ... و كان عبقرية
دبلوماسية ... و كان محمد عبقرية عسكرية ... و كان محمد عبقرية إدارية ...
و كان محمد عبقرية تشريعية ... و أخيرا كان محمد عبقرية أدبية) القران و
الكتاب /1065-1067



و القس الحداد لديه استعداد ان يعتبر محمد ابن البيئة المكية البدائية
الفقيرة فى كل النواحى اعظم من كل عظماء البشر! لكن لا يرضى ان يقر بانه
كان نبيا مؤيدا من قوة الهية كبرى هى التى صنعت منه كل هذا



و الواقع ان الحديث عن الشخصية المحمدية لا تكفيه المجلدات. و ما تبين لى
هو ان شخصية محمد :salla1: بكل ابعادها و اثارها هى معجزة كافية لاثبات
نبوته, مع ايمانى بان له معجزات اخرى


و لنشر الى بعض معالم و اثار الشخصية المحمدية و ربما يرى البعض ما نذكره معروفا و هذا هو الحق دليله دوما يستند الى الواضحات :


لقد جاء ابو الزهراء :salla1: بنمط فريد من الثقافة الإلهية عن الله سبحانه وتعالى وصفاته وعلمه وقدرته


ونوع العلاقات بينه وبين الإنسان،ودور الأنبياء في هداية البشرية ووحدة رسالتهم، وما تميّزوا به من قيم ومثل،


وسنن الله تعالى مع أنبيائه، والصراع المستمرّ بين الحقّ والباطل، والعدل والظلم،


والارتباط الوثيق المستمرّ لرسالات السماء بالمظلومين والمضطهدين، وتناقضها المستمرّ مع أصحاب المصالح والامتيازات غير المشروعة.



وهذه الثقافة الإلهية لم تكن أكبر من الوضع الفكري والديني لمجتمع وثني
منغمس في عبادة الأصنام فحسب، بل كانت أكبر من كلّ الثقافات الدينية التي
عرفها العالم يومئذ، حتى إنّ أيّ مقارنة تبرز بوضوح أ نّها جاءت لتصحّح ما
في تلك الثقافات من أخطاء، وتعدّل ما أصابها من انحراف وتعيدها إلى حكم
الفطرة والعقل السليم.



وقد جاء كلّ ذلك على يد إنسان في مجتمع وثنيّ شبه معزول، لا يعرف من ثقافة
عصره الكثير ، فضلا عن أن يكون بمستوى القيمومة والتصحيح والتطوير.


و كان ابو الزهراء :salla1: مع ذلك فى القمة فى التطبيق العملى للمبادىء
الايمانية التى نادى بها و كافح فى سبيلها مجتهدا فى الذكر و الدعاء و
القيام و الصيام , و كان روحا و قدوة تبعث الايمان فى الاخرين , و لا يشك
المنصف فى ايمانه العميق بوجود الله و وحدانيته و جلاله و كماله و ايمانه
بالبعث و الحساب و اليوم الاخر .و ليتامل الباحث روحانية القران المبهرة,
او ليقرا ان شاء كتاب الشيخ محمد الغزالى " فن الذكر و الدعاء عند خاتم
الانبياء " ليشعر بروعة هذه النفس المؤمنة



-----------------------




كان محمد عبقرية سياسية
يعرف كيف يجمع المؤيدين و الانصار و يداور المنافقين و الاشرار و يعرف كيف
يساوم و يقاوم و كيف يماطل و يقاتل و كيف ينكسر و ينتصر.., و تلك الهجرة
البارعة الباهرة من عاصمة الشرك العربى و بلد الاضطهاد الى المدينة ليحتل
منها و بها البلد الذى يحاول اغتياله .. و هكذا توج سياسته الدينية الفذة
بحجة الوداع التى جمع بها العرب جميعا حول شخصه



و كان محمد عبقرية دبلوماسية
, و قد تجلت بعهد الاخاء بين المهاجرين و الانصار , و عهد الموادعة بين
المسلمين و اليهود , و عهد المودة بين المسلمين و المسيحيين , و برعت فى
مهادنة المنافقين حتى النهاية , و فى المعاهدات و الاحلاف مع الاعراب بعد
الغزوات الناجحة , و فى العفو العام عن بنى قومه و الد خصومه اهل مكة بعد
الفتح , و فى تاليف قلوب زعماء مكة بعد فتحها بتوزيع غنائم اخصامهم قبائل
هوازن عليهم ,و فازت فى تفكيك التضامن بين اليهود و الاحزاب فى حملة
الخندق الحاسمة .. و تفضيل معاهدة عدم اعتداء مع قريش فى الحديبية على
قتال غير مكفول و فتح غير مامون , و انتصرت فى تحقيق فتح سهل , بعد فشل
طارىء كاجلاء بنى النضير بعد هزيمة احد ,و القضاء على قريظة بعد حصار
المدينة المخيف يوم الخندق , و غزو خيبر و قرى الشمال اليهودية بعد صلح
الحديبية الذى اعتبره عمر و جماعته مشينا , و الحملة الجبارة على مشارف
الشام بعد حصار الطائف الفاشل , و توج دبلوماسيته الظافرة بمبايعة وفود
العرب العامة

و كان محمد عبقرية عسكرية و من اعظم قواد العالم العسكريين فى التصميم و التنفيذ ..

و هو يقود الغزوات و الحملات بذاته يعرف كيف يهيىء الحملة و كيف يقودها و
كيف يعود منها غالبا و كيف ينقلب مغلوبا , و التصرف فى حال الهزيمة ابرع
من نشوة الظفر , يتوسع بالجهاد كلما ازداد قوة , و لا يعلن عن اهدافه الا
متى حان وقتها . يعرف كيف يستشير و كيف ياخذ براى صائب , و كيف يفرض رايه
فى الظرف الحاسم و لو خالف راى زعماء الصحابة كما حدث فى اسرى بدر و صلح
الحديبية و غزو تبوك


و يكون هو بذاته الاسوة الحسنة فى المعركة


فلولا موقفه البطولى فى هزيمة احد , و حصار المدينة لقضى على الاسلام , و
لولا موقفه الجرىء فى معركة حنين لخسر فتح مكة و نصر الاسلام


و كان محمد عبقرية ادارية فى تنظيم شئون الحياة الدينية و الاجتماعية و السياسية و الحربية .. و كان محمد عبقرية تشريعية .. )


و الواقع ان الامر اعظم و اعمق مما ذكره الحداد. فقد بنى ابو الزهراء
:salla1: اساس امة ورثت الامبراطوريات القديمة و كل ذلك من لا شىء . فقد
كان هناك انعدام للمقدمات المعرفية والحضارية لنشوء حضارة فجائية على يد
الرسول وهذه الحضارة - كما يقول بعض الافاضل - حين امتدت الى حضارات أصيلة
لم تذب فيها بل ذوبت الحضارات مما يعني قوتها الهائلة التي أسقطت مفاهيم
أمم تطورت وترسخت خلال آلاف السنين ، بعكس العادة من تأثير الأمم الحضارية
في غيرها حتى لو هزمت في المعركة .


و قد كان ابو الزهراء :salla1: ينتمي إلى الحجاز وهو قطر لم يمر حتى
تأريخياً بمثل الحضارات التي نشأت قبل ذلك بمئات السنين في مواضع اُخرى
محدّدة من تلك الجزيرة، ولم يعرف أي تجربة إجتماعية متكاملة.


وكان منغمسا من الناحية العقائدية في فوضى الشرك والوثنية، ومفكّكا
اجتماعيا تسيطر عليه عقلية العشيرة، وتلعب فيه الانتماءات إلى هذه العشيرة
أو تلك الدور الأساسي في أكثر أوجه النشاط بكلّ ما يؤدّي إليه ذلك من
التناقضات وألوان الغزو والصراع الرخيص.



ولم يكن البلد الذي نشأ فيه هذا الرسول قد عرف أيّ شكل من أشكال الحكم سوى ما يفرضه الولاء للقبيلة من مواضعات.


ان تاريخ المجتمعات وإن كان
قد شهد في حالات كثيرة إنساناً يبرز على صعيد مجتمعه فيقوده ويسير به
خطوةً إلى الامام غير أ نّنا هنا لا نواجه حالةً من تلك الحالات ; لوجود
فوارق كبيرة.

اولا -نحن
نواجه هنا طفرةً هائلةً وتطوّراً شاملا في كلّ جوانب الحياة، وانقلاباً في
القيم والمفاهيم التي تتّصل بمختلف مجالات الحياة إلى الأفضل، بدلا عن
مجرّد خطوة إلى الأمام.


فالمجتمع الوثني طفر رأساً إلى دين التوحيد الخالص، الذي صحّح كلّ أديان
التوحيد الاُخرى، وأزال عنها ماعلق بها من زيف وأساطير و ان مجتمع القبيلة
طفر رأساً على يد النبي إلى الإيمان بفكرة المجتمع العالمي الواحد.. وإنّ
المجتمع الفارغ تماماً تحوّل إلى مجتمع ممتلئ تماماً، بل إلى مجتمع قائد
يشكّل الطليعة لحضارة أنارت الدنيا كلّها.


فابنُ الصحراء التي لم تكن تفكّر إلاّ في همومها الصغيرة وسدّ جوعتها
والتفاخر بين أبنائها ضمن تقسيمها العشائري، ظهر ليوحدها فى سبيل رسالة
سامية و يقودها إلى حمل أكبر الهموم


وكلّ هذه التحوّلات الكبيرة تمّت في مدّة قصيرة جدّاً نسبياً في حساب التحوّلات الاجتماعية.




ثانيا - ان اى تطور شامل في
مجتمع إذا كان وليد الظروف والمؤثّرات المحسوسة فلا يمكن أن يكون مرتجلا
ومفاجئاً ومنقطع الصلة عن مراحل تمهّد له، وعن تيار يسبقه ويظلّ ينمو
ويمتدّ فكرياً وروحياً حتى تنضج في داخله القيادة الكفوءة لتزعّمه، وللعمل
من أجل تطوير المجتمع على أساسه.



وخلافاً لذلك نجد أنّ ابا الزهراء :salla1: في تاريخ الرسالة الجديدة لم
يكن حلقةً من سلسلة، ولم يكن يمثّل جزءً من تيار، و الحنفاء الذين وجدوا
قبله كانوا افرادا معدودين مشتتين و لم يكونوا يمثلون تيارا اصلا


و لم يكن عندهم الا موقف سلبى من العقيدة الوثنية دون ان يكون لديهم اى
بديل فكرى ناضج فكانوا يتوقون الى ديانة اكثر منطقا الا انه لم يكن لديهم
تصور عن كنهها و كان من بينهم زيد بن عمرو بن نفيل الذى تميز كما روى
باستقلاله الفذ و كان يقر بشجاعة بجهله بالطريقة التى يمكنه بها عبادة
الخالق


و هذا على فرض صحة ما نسب اليهم من اشعار و خطب و الا فما اثبته المحققون
من وقوع الوضع فى حالة مهمة كحالة امية بن ابى الصلت يجعل الباحث يشك فى
صحة اغلب ما نسب اليهم


وأمّا التيار الذي تكوّن من صفوة المسلمين الأوائل على يد النبي فقد كان
من صنع الرسالة والقائد، ولم يكن هو المناخ المسبق الذي ولدت فيه الرسالة
وتكوّن القائد.



ومن أجل ذلك نجد أنّ الفارق بين عطاء النبى :salla1: وعطاء أيّ واحد من
هؤلاء لم يكن فارق درجة كالفوارق التي تبدو بين بذرة واُخرى من البذور
التي تكوّن التيار الجديد، بل كان فارقاً أساسياً لا حدّ له


وهذا يبرهن على أنّ محمداً :salla1: لم يكن جزءً من تيار، بل كان التيّار الجديد جزءً منه.


ثالثا - يبرهن التاريخ ايضا على أنّ
القيادة الفكرية والعقائدية والاجتماعية لتيار جديد إذا تركّزت كلّها في
محور واحد من خلال حركة تطوّر فكري واجتماعي معيّن فلابدّ أن يكون في هذا
المحور من القدرة والثقافة والمعرفة مايتناسب مع ذلك، ولابدّ من أن يكون
تواجدها فيه طبقاً لما يعرف عادةً من أساليب في حياة الناس، ولابدّ من
ممارسة متدرّجة أنضجته ووضعته على خطّ القيادة لذلك التيار.



وخلافاً لذلك نجد أنّ محمداً :salla1: قد مارس بنفسه القيادة الفكرية
والعقائدية والاجتماعية، دون أن يكون هناك اعداد فكرى مناسب -على فرض انه
تلقى اى نوع من الاعداد الفكرى --يرشّحه لذلك


ودون أن تكون له أيّ ممارسات تمهيدية لهذا العمل القياديّ المفاجئ.



و اختم فى هذه النقطة بقول القس جورج بوش فى كتابه الذى طبع مؤخرا و اثار
ضجة " محمد مؤسس الدين الاسلامى و مؤسس امبراطورية المسلمين "/353:



(هكذا انتهت مهمة محمد على ظهر الارض , هكذا انتهت مهمة واحد من ابرز
الرجال و اكثرهم جدارة بالالتفات على الاطلاق , هكذا انتهت المهمة
الدنيوية لاكثر المدعين !! نجاحا و تصميما


لقد استطاع بطموحه الواسع ان يوجه المواهب الوطنية فتطورت بداياته
المتواضعة الى ذروة القوة بين العرب , و كان قد بدا قبل ان يموت ثورة من
اعظم الثورات التى عرفها تاريخ البشرية , لقد وضع اساس امبراطورية استطاعت
فى ظرف ثمانين سنة فقط ان تبسط سلطانها على ممالك و بلاد اكثر و اوسع مما
اسطاعته روما فى ثمانمائة سنة ,و تزداد دهشتنا اكثر و اكثر اذا تركنا
نجاحه السياسى و تحدثنا عن صعود دينه و انتشاره السريع و استمراره و رسوخه
الدائم .

و الحقيقة ان ما حققه نبى الاسلام و الاسلام لا يمكن تفسيره الا بان الله كان يخصهما برعاية خاصة

فالنجاح الذى حققه محمد لا يتناسب مع امكاناته , و لا يمكن تفسيره بحسابات بشرية معقولة


لا مناص اذن من القول انه كان يعمل فى ظل حماية الله و رعايته , لا تفسير غير هذا لتفسير هذه الانجازات ذات النتائج الباهرة


و لا شك انه يجب علينا ان ننظر للاسلام النص الدينى المحمدى فى ايامنا هذه
بوصفه شاهدا قائما ينطوى على حكمة غامضة لله لا ندرى مغزاها !!) انتهى


هذا نص كلامه كما ترجمه الدكتور عبد الرحمن الشيخ , طبعة دار المريخ - الرياض 2005


لكن بوش يرى مع ذلك ان الله قدر هذا ليجعل الدعوة المحمدية سوط عذاب
للكنائس التى ضلت السبيل لكى تعود الكنيسة لرشدها و ساعتها سينزاح الاسلام
و يتنصر المسلمون ! ..



-----------------------




فابنُ مجتمع القبيلة ظهر على مسرح العالم والتاريخ فجأة ليعلن ان خارج
الاخوة فى الله توجد الاخوة فى ادم (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى
وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ
عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )


و ان اختلاف المشاعر الدينية لا يجوز ان يحول بيننا و بين ان نبادل
اخواننا فى الانسانية البر و الاحسان (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ
الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن
دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ
يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) و ان قسوة الكفار علينا لا ينبغى ان تدفعنا الى
العدوان و لا لان نكون غير مقسطين فى معاملتهم (وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ
شَنَآنُ قَوْمٍ على الا تعدلوا )


و ان التقى العادل فى محيط الجماعة المسلمة هو كذلك خارجها (ذَلِكَ
بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ ..
بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ
الْمُتَّقِينَ)



وابن ذلك الفراغ الشامل سياسياً واقتصادياً بكلّ ما يضجّ به من تناقضات
الربا والاحتكار والاستغلال، ظهر فجأةً ليملأ ذلك الفراغ ويجعل من ذلك
المجتمع الفارغ مجتمعاً ممتلئاً، له نظامه في الحكم، وشريعته في العلاقات
الاجتماعية والاقتصادية، ويقضي على الربا والاحتكار والاستغلال، ويعيد
توزيع الثروة على أساس أن لا تكون دولة بين الأغنياء، ويعلن مبادئ التكافل
الاجتماعي والضمان الاجتماعي التي لم تنادِ بها التجربة الاجتماعية
البشرية إلاّ بعد ذلك بمئات السنين.


ورفع ابو الزهراء :salla1: المرأة الموءودة إلى مركز كريم , فالمرأة في
النظام الإسلامي (نظام المعرفة والحقوق والقيم) تتبوأ نفس الموقع الذي
يتبوأه الرجل في القيمة الإنسانية والمركز الحقوقي.


(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ
نَفْسٍ وَاحِدَة) .(فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ
عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ)


وعلى هذا الأساس أكّد الإسلام أهلية المرأة الكاملة للحياة الروحية
والتسامي فيها إلى أعلى المراتب، فأهليتها للتقرب من الله تعالى بالطاعة
والعبادة كأهلية الرجل تماما.


وقد ورد التصريح بهذه الحقيقة في القرآن الكريم في عدة آيات منها قوله
تعالى: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ
وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ
وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ
وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ
وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ
وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ
مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الأحزاب:35)



ومنها قوله تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ
مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ
أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (النحل:97)



وبهذا أكد طهارتها الذاتية وبراءتها الأصلية في مقابل وصمها بالخطيئة
الأصلية، لما نسب إلى السيدة حواء رضوان الله عليها من أنها ارتكبت
المعصية الأولى بتناول الثمرة المحرمة، كما شاع ذلك في اليهودية
والنصرانية وغيرهما من الديانات القديمة.



و بين أن مخالفة الإرشاد الإلهي لم تحصل من حواء وحدها بل شاركها فيها
زوجها آدم عليه السلام،(فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا
فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ) ثم بين ان آدم وزوجه تابا وقبل الله
توبتهما، (قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ
لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)


ثم قطع دابر كل شبهة في سريان آثار الذنب إلى غير مرتكبه، وبين أن البشر
بريئون مما ارتكب أبواهم، فقال تعالى: (تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا
مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلونَ عَمَّا كَانُوا
يَعْمَلُونَ)



وقد رتب القران على تأكيد تمتع المرأة بالإنسانية الكاملة وأهليتها
الروحية والأخلاقية الكاملة، وطهارتها وبراءتها الكاملة، وجوب إكرامها
واحترامها، وحرَم كل إساءة إليها وتشاؤم فيها. بنتا وأختا وأمّا وزوجة
وعضوا في المجتمع.



فحرم وأد الأنثى: (وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ )



وقال تعالى في شأن التشاؤم بالأنثى، في سياق بيان بعض ملامح ثقافة الشرك
والجاهلية وسلوك المشركين: (وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى
ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ.يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ
سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي
التُّرَابِ أَلا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ)


و أوجب إكرام المرأة في المجتمع بقوله تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَم)


وقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ
قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ
عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا
تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ
الْأِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)
(الحجرات:11)



وخصص المرأة بأعظم التكريم والرعاية والاحترام ، فقال تعالى:
(وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ
كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً )


ورفع المرأة، الزوجة، من مستوى الرقيق، التابعة للزوج، إلى مستوى الشريك
الكامل ، فقال تعالى من جملة آيات كثيرة : (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ
لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ
بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً)(الروم: من الآية21)


وقال تعالى: ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوف)


لقد بين القرآن الكريم أصول النظرة إلى المرأة في جميع حالات و أصول السلوك تجاهها.


وقد ترتب على ذلك وضع حقوقي اثبتة الشارع المقدس للمرأة في مجال الأهلية
الشخصية (في الولاية على الذات)و الاقتصادية، فأثبت لها الولاية على نفسها
ومالها وعملها حين تبلغ سن التكليف وتكون رشيدة في تصرفاتها.


لقد ساوى الإسلام بينها وبين الرجل في كل شيء، سوى بعض الموارد التي اختلف
فيها وضعها الحقوقي عن الرجل لأسباب موضوعية ناشئة من نفس مجال الاختلاف


و جاء ابو الزهراء :salla1: ايضا بالعتق للرقيق و وضع اساسا لتحريرهم


و جاء فى مجال الفضيلة الشخصية بمبادىء لم يعرفها اهل الكتاب المعاصرون له
كتحريم الخمر , و مبدا النية باعتبارها لب العمل الاخلاقى باعتبار ان
الهدف الذى ينبغى على الانسان الفاضل ان يقصده ليس فى ملكوت السماء و لا
فى ملك الدنيا انما هو اعلى من هذا كله . انه هو الخير المطلق اى فى
ابتغاء وجه الله تعالى الذى يجب استحضاره فى القلب عند اداء العمل
الانسانى بتنفيذ اوامره(وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا
تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ
يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ)(وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ
مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى - إِلَّا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى)


و اوجد فصلا رائعا فيما يمكن تسميته بالحضارة الاخلاقية . انه تقنين حقيقى فى الادب , و الذوق الاجتماعى , و التحشم فى المظهر


و فى ميدان الفضائل الجماعية و الفضائل العامة جاء بمبدا التضامن بان يكون
المؤمنين جماعة موحدة لا تنقسم بدون فرقة او انشقاق فالاسلام ليس دينا
فحسب و انما هو اخوة فى الله و المسلمون فى توادهم و تراحمهم كمثل الجسد
الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى اليه سائر الاعضاء بالسهر و الحمى , و جاء
بمبدا اخر و هو على جانب كبير من الاهمية فى الناحية الاخلاقية و هو
التزام جميع المسلمين بالا يتركوا المنكر و الظلم و الطغيان يسود فى
مجتمعهم و ضرورة ان يتواصوا بالحق و الفضيلة و هو ليس حق بل واجب على كل
مسلم


و فى ميدان الفضيلة فى المعاملات الدولية و بين الاديان جاء بفصل جديد و
تشريع اخلاقى لظروف السلم و الحرب تضمن القران مبادئه الاساسية و منها ان
الحرب الشرعية لا تقوم الا من اجل درء العدوان (وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ
اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ
يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ) و يجب ان تتوقف بمجرد انتهائه (وَإِن جَنَحُواْ
لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ) و هناك بعد ذلك
المبدا الذى يحترم المواثيق المبرمة مع العدو مهما كانت فرص عقدها غير
متكافئة فالمعاهدة الموقعة بين الاطراف واجبة الاحترام حتى و لو كانت فى
غير صالحنا (وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ
تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللّهَ
عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ - وَلاَ
تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا
تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ
أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللّهُ)


و حتى اذا بدا العدو فى نقض اتفاقه فلا يحق لنا مهاجمته على غره بل يجب
اولا اعلانه بالغاء عهده معنا بطريقة واضحة بحيث يتيسر له العلم بقرارنا
(وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى
سَوَاء إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ)


و لا يتسع المقام للتفصيل


-----------------------



يقول القس الحداد :" اعجاز القرآن فى النظم والبيان، قضية لا يكابر فيها
انسان تحلى بالنزاهة والعرفان. ونشهد أن اعجاز القرآن، فى النظم والبيان،
هو معجزة اللغة العربية على كل لسان. لكن هل يصح اعتبار هذا الاعجاز
اللغوى معجزة "..


و الذي كان يحمل إليهم هذا الزاد الأدبي الجديد على حياتهم إنسان مكث فيهم
أربعين سنةً، فلم يعهدوا له مشاركةً في حلبة أدبية، ولا تميّزاً في أيّ
فنّ من فنون القول.


و افضل ما عبر عن روعة و تميز البلاغة القرانية ما كتبه الدكتور محمد عبد الله دراز رحمه الله فى كتابه " النبا العظيم "


--------------------




-------------------------

لا معلم :

لقد جاهد خصوم الاسلام سلفا و خلفا لاثبات معلم للنبى :salla1: و لكن لا
اهمية لذلك فحتى لو فرضنا جدلا انه تعلم بعض القصص من ورقة او غيره فليس
فى هذا التعلم المزعوم ما يعتبر اعدادا فكريا يناسب ما جاء به ابو الزهراء
و ما حققه


و مع ذلك فكل محاولات خصوم الاسلام فى ذلك الصدد تخبط و تكلف و تعنت حيث
عمدوا الى افراد من الذين امنوا بنبوة ابى الزهراء :salla1: ليزعموا انهم
اساتذته ! كابن سلام و سلمان رضى الله عنهما,و كذلك ورقة بن نوفل حسب
رواية البخارى التى يحتج بها خصوم الاسلام


يقول الدكتور محمد عبد الله دراز فى " النبا العظيم ":


(و اما الذين لقوه بعد النبوة فقد سمع منهم و سمعوا منه و لكنهم كانوا له
سائلين و عنه اخذين و كان هو لهم معلما و واعظا و منذرا و مبشرا


و اما الذين راهم من قبل فان امر لقائه اياهم لم يكن سترا مستورا بل كان
معه فى كل مرة شاهد : فكان عمه ابو طالب رفيقا له حين راى راهب الشام و
كانت زوجه خديجة رفيقة له حين لقى ورقة فماذا سمعه هذا الرفيقان من علوم
الاستاذين ؟! هلا حدثنا التاريخ بخبر ما جرى ؟ .. على ان التاريخ لم يسكت
بل نبانا بما كان من امر الرجلين فقد حدثنا عن راهب الشام انه لما راى
الغلام راى فيه من سيما النبوة الاخيرة و حليتها فى الكتب السابقة ما
انطقه بتبشير عمه قائلا : ان هذا الغلام سيكون له شان عظيم


و حدثنا عن ورقة انه لما سمع ما قصه عليه النبى من صفة الوحى وجد فيها من
خصائص الناموس الذى نزل على موسى ما جعله يعترف بنبوته و يتمنى ان يعيش
حتى يكون من انصاره )



و لا يخفى على بصير ان محمدا :salla1: قد واجه اهل الكتاب بثقة مطلقة لا
تصدر ابدا عن انسان تلقى من احد اليهود او النصارى علوما فضلا ان يتتلمذ
عليه و لو حدث شىء من ذلك لما واجههم بكل هذه الثقة المطلقة ,بل لقد تعامل
بهم باستاذية


و كما يقول الدكتور محمد عبد الله دراز :"هل كان فى العلماء يومئذ من يصلح ان تكون له على محمد و قرانه تلك اليد العلمية ؟


يقول الملحدون انفسهم :" ان القران هو الاثر التاريخى الوحيد الذى يمثل
روح عصره اصدق تمثيل " و هذه كلمة حق فى حدود معناها الصحيح .. فليقراوا
الزهراوين البقرة و ال عمران و ما فيهما من المحاورة لعلماء اليهود و
النصارى فى العقائد و التواريخ و الاحكام , او ليقراوا ما شاؤا من السور
المدنية و المكية التى فيها ذكر اهل الكتاب , و لينظروا باى لسان يتكلم
عنهم القران , و كيف يصور لنا علومهم بانها الجهالات , و عقائدهم بانها
الضلالات او الخرافات , و اعمالهم بانها الجرائم و المنكرات


فان انت احببت زيادة البيان فاليك نموذجا من وصفه و تفنيده لاغلاطهم و
مغالطاتهم التاريخية ( يا اهل الكتاب لم تحاجون فى ابراهيم و ما انزلت
التوراة و الانجيل الا من بعده افلا تعقلون ) ( ام تقولون ان ابراهيم و
اسماعيل و اسحق و يعقوب و الاسبط كانوا هودا او نصارى )(ان اول بيت وضع
للناس للذى ببكة ) ( كل الطعام كان حلا لبنى اسرائيل الا ما حرم اسرائيل
على نفسه ) و هذا طرف من وصفه و تفنيده لخرافاتهم الدينية (و ما مسنا من
لغوب )(و ما كفر سليمان ) (لقد سمع الله قول الذين قالوا ان الله فقير و
نحن اغنياء )(و قالت اليهود يد الله مغلولة )(و قالت اليهود عزير ابن الله
)( و قالت اليهود و النصارى نحن ابناء الله و احباؤه – لقد كفر الذين
قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم) .( لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث
ثلاثة )..


فانظر كيف صور القران عقيدة هؤلاء علماء الدين فى زمنه و لا سيما علماء
النصارى فقد كان طابع الشرك فى ديانتهم لا يخفى على احد حتى ان الاميين
فطنوا له فاتخذوا منه عزاءا لهم فى شركهم (و لما ضرب ابن مريم مثلا اذا
قومك منه يصدون و قالوا االهتنا خير ام هو ) بل اتخذوا منه حجة على ان
التوحيد الذى دعاهم اليه القران بدع فى الدين لم يسبق اليه فقالوا ( ما
سمعنا بهذا فى الملة الاخرة ) يعنون ملة النصرانية



و هذه سلسلة اخرى من جرائمهم يسردها القران متواصلة الحلقات (فَبِمَا
نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بَآيَاتِ اللّهِ وَقَتْلِهِمُ
الأَنْبِيَاء بِغَيْرِ حَقًّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ
اللّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً 155
وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا 156
وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ
اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ
الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ
عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا 157 بَل
رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا 158 وَإِن
مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ
وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا 159 فَبِظُلْمٍ مِّنَ
الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ
وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللّهِ كَثِيرًا 160 وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا
وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ
وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا)



فهل ترى فى هذا كله صورة اساتذة يتلقى عنهم صاحب القران علومه ؟ ام بالعكس ترى منه معلما يصحح لهم اغلاطهم و ينعى عليهم سوء حالهم )




و اضيف ان هناك بالفعل بشارات بالاسلام لا زالت فى كتب اهل الكتاب و بعضها
ورد فيه اسمه صلى الله عليه و اله و سلم كما فى العهد القديم فى سفر حجى:


مشتهى كل الأمم : " وَأُزَلْزِلُ كُلَّ الأُمَمِ. وَيَأْتِي مُشْتَهَى
كُلِّ الأُمَمِ فَأَمْلأُ هَذَا الْبَيْتَ مَجْداً قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ
. " ( حجي2/7 ).


ان لفظ " مشتهى" هو بالعبرية من الجذر "حمد " و المعنى " محمود كل الامم " اى محمد .


و قد حاول القس المصرى عبد المسيح بسيط ابو الخير الرد على ذلك فى كتابه "
هل تنبا الكتاب المقدس عن نبى اخر ياتى بعد المسيح " بالقول بان هذا اللفظ
ورد فى مواضع اخرى و كان فى احدها مضاف الى لفظ "اسرائيل", و فى موضع اخر
مضاف الى لفظ "النساء " ثم قال : هل يقبل المسلمون ان يقال " محمد اسرائيل
" او " محمد النساء " ؟!و هو رد عجيب فورود لفظ الحمد فى سفر حجى يختلف عن
المواضع و السياقات الاخرى التى ذكرها القس لان نبوءة سفر حجى خاصة
بالبشارة بنبى اخر الزمان او بالمسيا الذى كان ينتظره اليهود فهى تعطى
لقبا لهذا المنتظر هو انه محمود من كل الامم و انطباقه على محمد واضح . و
قد اقر القس نفسه بتميز سياق سفر حجى و انه متعلق بالشخصية المنتظرة و ان
سماها مسيا حيث قال صفحة 95 :" و مشتهى كل الامم هو المسيا "


فما ذكره لورود جذر حمد فى مواضع اخر مضافا لاسرائيل و للنساء الا نوع من الشغب لا يليق بعالم مثله


يقول الدكتور نصر الله ابو طالب فى كتابه القيم " تباشير الانجيل و التوراة بالاسلام و رسوله محمد " /509:


(نقل م.ا. يوسف فى كتابه بالانجليزية " مخطوطات البحر الميت " ص 110 عن
السير قروفرى هيقين sir godfrey Higgins فى كتابه anacalypsis بان اسم
المسيا الذى سياتى بعد عيسى قد ظهر فى فصل 2 اية 7 " و ياتى مشتهى كل
الامم " فالحروف العبرية هنا حمد hmd من النص العبرى علق عليها قروفرى
هيجين بقوله :


From this root,the pretended prophet mohammed or mohamet had his name "
sir hggin says ,"here Mohammed is expressly foretold by haggi ,and by
name , there is no interpolation here . there is no evading this clear
text and its meaning .."



" من هذا الجذر – يعنى كلمة حمد – فان هاهنا اخبارا واضحا عن محمد بواسطة
حجى النبى بالاسم , و بدون اى ادخالات على النص , و لا مهرب من هذا النص
الواضح و معناه و ما يعنيه .."


فمشتهى تنطق بالعبرية حمادا , فيكون ذلك ذكرا صريحا لاسم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم " .


و لا اقول بان المسيا او المسيح المنتظر هو محمد و ليس فى نبوءة حجى ذكر
للمسيا بل هى بشارة بشخص يبعثه الله تحمده كل الامم و تلقبه بانه محمود ,
و هو واضح فى محمد صلى الله عليه و اله و سلم. و اليهود كما كشفت لفائف
البحر الميت كانوا ينتظرون مسيحين احدهما مسيح معلم هارونى – و هو عيسى
عليه السلام – و الاخر مسيح ملكى – و هو فى اعتقادنا المسيح الدجال – و
كانوا ينتظرون ايضا نبيا يلقبونه نبى اخر الزمان او كما ورد فى the dead
sea scriptures page 15 :



"the prophet that is to arise at the end of days "





و الواقع انه لا وجود لهذا الاقنوم الا فى خيال المسيحيين الذين ابتدعوا هذا الاقنوم بعد المسيح




"وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ "


و لعل اعجب ما قيل فى هذا الصدد هو كلام المستشرق tisdall فى كتابه the
original sources of quran صفحة 190 حيث قال ان محمدا قد اغوى عن طريق
جاهل مرتد عن المسيحية خلط بين كلمتى باراكليتوس و بريكليتوس التى تعنى "
احمد "


Muhammed was misled by some ignorant but zealous proselyte or other
disciple ,who confounded the word used in these verses (joun xiv
,16,26'xvi,7)with another greek word , which might without avery great
stretch of the imagination , be interpreted by the Arabic word " ahmad
" the greatly praised "




-------------------------


لا مصادر علمية للقران :

داب خصوم الاسلام على اتهام ابى الزهراء صلى الله عليه و سلم بانه استمد
مادة القران من الكتاب المقدس و الواقع انها دعوى متهافتة ,فالاختلافات
بين القران و بين العهد القديم جلية واضحة , بل لا مجال اصلا للمقارنة
بينهما ,لكن لنذكر على سبيل المثال امثلة للاختلاف فى اصول العقائد :





" لاَ تُدْرِكُهُ الاَْبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الاَْبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ" الانعام : 103



(وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ
أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلكِن انْظُرْ إِلَى
الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا
تَجَلّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ مُوسى صَعِقاً
فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيكَ وَأَنَا أَوَّلُ
الْمُؤْمِنِينَ) الاعراف : 143



(وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللهَ
جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ )البقرة :
55



(يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّل عَلَيْهِمْ كِتَاباً مِنَ
السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسى أَكْبَرَ مِنْ ذلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا
اللهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ) النساء : 153



اما فى العهد القديم فمما ورد فيه صريحا فى رؤية الرب ما جاء فى سفر الخروج - الاصحاح 33 :











وعلى هذا فالربّ يُرى قفاه ولا يُرى وجهه !!



و فى سفر الخروج 24






اضف الى ذلك اهتمام القران البالغ بالحديث عن الاخرة , التى لا نجد لها حضورا يذكر فى العهد القديم


و كذلك الاختلاف فى الحديث عن النبوات :فليس فى القران الكريم ما فى العهد
القديم من افعال مشينة منسوبة للانبياء , بل فى القران تصحيح لذلك ومثلا
براالقران الكريم هارون عليه السلام من تهمة صناعة العجل التى الصقها به
العهد القديم


كما ان فى القران الكريم قصص ليست موجودة اصلا فى العهد القديم , مع ما فى
القصص القرانى من عبر و عرض متميز لسنن التاريخ البشرى ليس له مثيل فى
العهدين


اما الاقتباس من المسيحية , فقد خالف القران المسيحية فى نظرتها للمسيح ,و لم يوافق رؤية اليهود مثلا ليستقطبهم


فدعوى اقتباس القران الكريم من العهدين لا تصدر الا عن جاهل بالقران و بالعهدين


يقول القس الحداد :


( قيل : اسلام القران هو تعريب اليهودية ..

قيل : اسلام القران هو تعريب المسيحية..
قيل : اسلام القران هو اسلام اليهودية و المسيحية مؤتلفا
و يسلك المستشرقان العظيمان نلدكة و جولدتسيهر طريقا وسطا فهما يعتبران
اسلام القران تعريب اليهودية و المسيحية معا .. و هذه النظرية اقرب الى
معطيات القران و السيرة ..و لكنه فاتهما ما فى هذه النظريات الجزئية من تعارض تبقى معه مشكلة المصادر قائمة , ما فى الدعوة القرانية من اطوار و ما فى شخصية النبى من استقلال

فليس فى القران من مصادر بالمعنى العلمى اى اقتباسات

انما فى الدعوة القرانية اطوار تطورت فيها بتاثير تجارب دينية متتابعة حتى اخذت صيغتها النهائية فى العهد الاخير بالمدينة !


يظهر ان اتصال محمد بالكتاب كان بالكتب ( المنحولة ) المفسرة للعهد العتيق
و الجديد عند اليهود و النصارى اكثر منه بالكتاب المقدس الرسمى بسبب
شعبيتها !!


و كان اتصاله غالبا بواسطة البيئة و عن طريق السماع و الاتصال عن طريق البيئة ابلغ من الاتصال الفردى


و هذا يعود الى شخصية محمد الفذة المستقلة , و نشوئها على الحنيفية العربية المستقلة


يظهر لنا ذلك من السيرة و القران فلو كان محمد شديد التاثر ببيئته لكان
تبع نسيبه ورقة نوفل مترجم الانجيل الى العربية فى نصرانيته , لقد اهتدى
محمد فى جوار ورقة الى التوحيد الكتابى الانجيلى لكنه لم يصر مسيحيا مثل
ورقة !..


لذلك نقول ليس للقران مصادر بالمعنى العلمى انما هى تجارب دينية متعددة مر
بها النبى الامى و هو يدعو قومه الى توحيد الله و عبادته و قد رسب منها فى
وجدانه الحى اشياء و اشياء صهرتها و طورتها عبقريته الفذة فى التنزيل
القرانى )



فقد اقرالقس بحقيقة ان القران ليس مستمدا من الكتاب المقدس و لجا كما يلجا
غيره من القساوسة الى الزعم بان ثقافة محمد الكتابية مستمدة من معلوماته
السمعية عن الكتب الاخرى ( المخفية )التى قال الحداد و يا للعجب انها اكثر
شعبية بين اهل الكتاب من كتابهم المقدس !!


اما مزاعم الحداد عن اطوار الدعوة القرانية فقد فندها الاستاذ محمد عزة دروزة رحمه الله فى رده على الحداد ( القران و المبشرون )


فالقران ليس له مصادر علمية كما اقر القس الحداد


اما اتفاق القران مع مواضع فى كتب الابوكريفا فقد تضمن دلالة على ان القران ليس من تاليف محمد و كما يقول الباحث هشام محمد طلبة فى كتابه " محمد فى الترجوم و التوراة و التلمود ..":


سنجد دائما هذه القرائن القرانية فى هذه الكتب مع ان عدد هذه الكتب كبير
جدا , كما ان الكتاب الواحد له له اكثر من نص , التوراة نفسها سينية لها
ستة نصوص اساسية ( البشتيا – الفولجاتا – الشبعينية – السامرية – الترجوم
– القياسية ) : النسخة القياسية لها ثلاث نصوص فرعية ( الالوهى – اليهوى –
الكهنوتى ) هذه هى النصوص الاساسية عدا العديد من النصوص الفرعية و اى
ناشر للكتاب المقدس يجب ان يستخدم اكثر من نص من هذه النصوص مستعينا بعلم
يسمونه " علم نقد النصوص "ليصلوا لنص اقرب ما يكون للنص الاصلى المفقود
..سنجد دائما هذه الشواهد القرانية مع ان هذه الكتب المذكورة كتبت بلغات
مختلفة العبرية , السامرية , اللاتينية , اليونانية , الارامية ,
السريانية , القبطية الحبشية , المندائية , و غيرها عدا العربية


مع ان هذه الكتب لم نجدها مرة واحدة بل لقد جمعت على مر قرون طويلة منذ القرن الرابع الميلادى حتى الان


اغلب هذه الكتب وجدناه بعد وفاة محمد –ص- اخر ما وجدناه مخطوطات البحر الميت (1947-1956)


سنجد دائما هذه الشواهد القرانية فى كتب السابقين مع ان هذه الكتب لم
نجدها فى مكان واحد بل فى اماكن متعددة كسيناء و نجع حمادى و القاهرة ,
كهوف البحر الميت , الحبشة , الفاتيكان , مكتبات نبلاء اوروبا


مع ان هذه الكتب كانت نادرة فى عهد النبى :salla1: لان النسخ كان يدويا و
لم تكن هناك طباعة و كذلك لحرق كتب اتباع الاديان المضطهدة النصارى خاصة


سنجد دائما هذه الشواهد مع ان حجم الكتب ايامه صلى الله عليه و سلم كان كبيرا و كانت على هيئة قراطيس من العسير تداولها سرا


سوف اعطى مثالا لهذه الخاصية " الشواهد القرانية فى اسفار السابقين ":


من المعروف ان قصة يوسف هى الوحيدة التى نجدها فى القران متتالية فى موضع
واحد . هذه القصة لا نجدها كما هى فى اى كتاب من كتب اليهود او النصارى


- سنجد قسما منها فى التوراة التى بين ايدينا الان ( قياسية – سبعينية )
مع وجود تفاصيل فى الرواية التوراتية لا نجدها فى القران كقطع التوراة
لسرد قصة يوسف دون اى مناسبة لتروى لنا قصة اخرى و هى مضاجعة يهودا لزوجة
ابنه !


- - اما القسم الثانى من رواية يوسف فى القران فسنجده فى عدد كبير من كتب
اهل الكتاب غير التوراة و سنجد هذا القسم مشتتا تماما , فجزئية قص يوسف
رؤياه على ابيه اولا نجدها فى كتاب " العاديات اليهودية " للمؤرخ يوسيفوس
, و جزئية (( ارسله معنا غدا يرتع و يلعب )) فى كتاب ( بسكيتارباتى و سيفر
عدد )


- هذان الكتابان اتفقا مع القران فى ذلك و اختلفا فيها مع التوراة نفسها


- و جزئية " و اوحينا اليه لتنبئنهم بامرهم هذا " فى كتاب . و جزئية " و
شروه بثمن بخس " فى كتاب . و جزئية " و جائوا اباهم عشاءا يبكون " فى كتاب
( عهود الاسباط و هو من كتب الاسرار ) و جزئية " فاكله الذئب " فى كتاب "
yashar wa yesheb"



كل هذه الكتب سالفة الذكر وجدنا لها تفاصيل عديدة غير منطقية لا تذكر فى
القران الكريم كذكر كتاب " تنهوما " ان يهودا حين اخذ منه بنيامين دخل فى
صراع مع يوسف و نزلت الملائكة لتشاهد الصراع بين يوسف " الثور " و يهودا "
الاسد " !! و يضيف كتاب br و التلمود هنا ايضا ان رجال يوسف الاقوياء
فقدوا اسنانهم بسبب صرخة يهودا !! و يذكر الكتابان فى موضع اخر ان ملاك
العاطفة هو الذى حث يهودا على مضاجعة زوجة ابنه المذكورة فى التوراة !


هذا عن القسم الثانى فى الرواية القرانية اما القسم الاخير فلا نجده فى
التوراة او غيرها فلا بد اذن ان محمدا –ص- كانت لديه مخطوطات اخرى اضافة
لكل ما ذكر من مصادر لم نجدها حتى الان !!و هذا مستحيل


هذه الخاصية – الشواهد القرانية فى كتب السابقين – نستنتج منها انه من
المستحيل على رجل مثل محمد صلى الله عليه و سلم ان يقرا كل صحيفة فى كل
كتاب من كتب لم نعرف نحن الان اكثرها الا متاخرا جدا , ثم يستبعد التفاصيل
غير المنطقية ثم ياخذ من هذا ما يستقيم مع ذلك , ثم يقدم هذا النتاج فى
صورة بيانية رائعة و لا بد انه قد فعل كل هذا فى السر ايضا !


ان هذا هو المستحيل بعينه خاصة كيف اطلع على كتب الاسرار apocrypha الخاصة بكل طائفة ؟ )



---------------------

الثقة المطلقة :

موضوع القصص القرانى الاساس ليس موضوعا تاريخيا و لا سردا للاحداث و
الوقائع انما موضوعه الهدى و العبرة و العظة , و ما اقتنعت به ان القصص
القرانى يتضمن نبوءة غيبية تحققت بلا شك


فالقصص فى القران المكى كان ينزل كما اعلن القران - فى ذروة استضعاف الدعوة المحمدية – ليثبت فؤاد ابى الزهراء و يبشره بان رسالته ستنتصر كما انتصر الرسل السابقون


و ان مصير كفار مكة هو الخزى فى الدنيا ان لم يؤمنوا


"وَكُـلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءكَ فِي هَـذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ"


و هذه الثقة المطلقة مما يلفت النظر فى القران الكريم , و قليلة هى السور
المكية التى لا تتوعد من يكذبون ابا الزهراء – ص- و يؤذونه بالقول و الفعل
و حبك المؤامرات , و هذا التوعد و تلك الثقة المطلقة يتخذان صورا مختلفة :


فقد يقص القران قصص الامم الخالية التى وقفت من رسلها ما وقفه اعداء محمد
منه , و كيف كانت نهايتهم سوداء منكرة ,و هذه القصص من الكثرة فى القران
بما لا داعى معها للاستشهاد بشىء منه و هذا مفتاح مهم لفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shosho75.own0.com/
ADMIN

avatar

الابراج : الميزان
الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 682
نقاط : 60725
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: أثبات نبؤة محمد ( ص)   24/1/2011, 6:20 pm


_________________النهايه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






!!!!ليه تدفعى اكتر لما ممكن تدفعى اقل؟؟؟؟
انضمى الى عالم سيدات الاعمال
اشتركى الان
ماى واى
كود 318034711
كونى الاجمل معايا
اضغط هنا لتكون عضو فى ماى واى امل ياله الاستماره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shosho75.own0.com
 
أثبات نبؤة محمد ( ص)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشبــــــــــــــــ>>>>ــــــــــــاب :: اسلاميات-
انتقل الى: